سبتمبر 25, 2020

أخـبـاركـ

أحدث الأخبار والفيديوهات الرياضية والتكنولوجية والاقتصادية وأخبار الحوداث والمنوعات

في زمن كورونا.. 5 طرق للحفاظ على إنتاجيتك أثناء العمل عن بعد


نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أجبرت الأوضاع الجديدة التي يشهدها العالم الشركات على تطبيق العديد من الترتيبات الجديدة للحفاظ على استمرارية أعمالها، من أهمها العمل عن بعد أو من المنزل. فمع تفشي فيروس كورونا، بات من غير الممكن للموظفين الذهاب إلى العمل أو حتى الخروج من المنزل.

وقد يجد البعض صعوبة في التعامل مع هذا الوضع الجديد، إذ قد يؤثر على إنتاجيتهم وقدرتهم على أداء مهامهم على أكمل وجه، فلا شك أنّ العمل من المنزل يختلف عن الذهاب إلى مقر الشركة والعمل من مكتبك المعتاد.

ونقدم لك في ما يلي بعض النصائح للحفاظ على إنتاجيتك خلال فترة العمل من المنزل:

1. ارتد ملابس مهنية

من المهم جداً أن تضع نفسك في أجواء مهنية، وأن تقوم بالأمور التي اعتدت على القيام بها عندما كنت تذهب إلى مقر الشركة وتعمل من مكتبك، أهمّها ارتداء ملابس مهنية كالتي ترتديها للعمل، إذ أنّ ارتداء ملابس المنزل قد تشعرك بالراحة الزائدة التي من الممكن أن تؤثر على إنتاجيتك. بالإضافة إلى ذلك، فإن ارتداء ملابس مهنية سيساعدك على البقاء جاهزاً في أي وقت للاجتماعات أو المكالمات التي من الممكن أن تضطر لإجرائها عبر الإنترنت.

2. قم بإعداد قائمة بمهامك اليومية

للحفاظ على إنتاجيتك، ولتجنّب تضييع الوقت أو نسيان القيام بمهامك، ننصحُك بإعداد قائمة بالمهام التي عليك القيام بها يوميا والمهام الطارئة التي عليك أن تعطيها الأولوية، واحرص على تحديد الموعد النهائي لكل من هذه المهام. سيساعدك ذلك على تنظيم وترتيب أمورك، ما سيمكّنك من أداء مهامك بكفاءة.

3. تواصل مع زملائك عبر التقنيات الحديثة

لقد جعلت التقنيات الحديثة اليوم أيّ شيء ممكن، إذ أصبح بإمكانك إجراء مكالمات الفيديو والمؤتمرات والفعاليات الافتراضية دون الحاجة للذهاب إلى أي مكان. فاحرص على استغلال هذه التقنيات للتواصل مع زملائك ومدرائك في العمل. إنّ انعدام التواصل وجهاً لوجه قد يخلق فجوة والتي يمكن التعويض عنها من خلال زيادة التواصل الافتراضي، إذ أنّ ذلك سيساعدك على مواكبة الأحداث وتسهيل العمل على المشاريع المختلفة بين أفراد فريقك.

4. قم بممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي

لا شك بأنّ العمل من المنزل وعدم الخروج منه قد أثّر على حركة ونشاط جميع الموظفين، والذي بدوره قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية. ولتجنب ذلك، احرص على ممارسة التمارين الرياضية في المنزل، وحافظ على نظام صحي متوازن تتوفر فيه العديد من الخضراوات والفواكه وكميات كافية من المياه.

5. اجلس في غرفة هادئة وعلى مكتب مريح

قم بتخصيص غرفة للعمل، وضع فيها مكتباً وكرسياً مريحاً وأدواتك المكتبية التي تحتاجها، وتجنّب الجلوس بين أفراد أسرتك الآخرين أو بالقرب من التلفاز، للحفاظ على تركيزك وتقليل تشتيت الانتباه. ولكن تذكر أن تأخذ استراحات بين الساعة والأخرى لتجديد نشاطك.

وفي النهاية، احرص دائماً على الانتباه إلى صحتك النفسية، واستغل وقتك في المنزل لتقوية علاقتك مع عائلتك والقيام ببعض النشاطات المنزلية التي من شأنها أن تحسّن مزاجك، إذ أنّه لا يمكنك الحفاظ على إنتاجيتك في العمل دون الحفاظ على صحتك النفسية.



اقرأ المزيد