سبتمبر 23, 2020

أخـبـاركـ

أحدث الأخبار والفيديوهات الرياضية والتكنولوجية والاقتصادية وأخبار الحوداث والمنوعات

الدوري الإنجليزي يعرض مباريات مجاناً عند استئناف الموسم


كلوب كان يخشى الإقالة في بداية مشواره مع ليفربول… ومويز يطالب بنظام جديد بعد «كوفيد ـ 19»

أعلن وزير الثقافة البريطاني أوليفر دودن، أن رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم تدرس فكرة عرض بعض المباريات التي قد تقام خلف أبواب مؤصدة على المحطات التلفزيونية المفتوحة مجانا عند عودة استئناف الموسم.

وتملك شبكتا «سكاي سبورتس» و«بريتيش تيليكوم» (بي تي) حقوق البث المباشر التلفزيوني لمباريات الدوري الإنجليزي الممتاز لما تبقى من موسم 2019 -2020، في المملكة المتحدة والذي تم تعليقه منتصف شهر مارس الماضي بسبب انتشار وباء فيروس «كورونا» المستجد.

ولفت دودن إلى أنه جرت «محادثات مثمرة» مع الهيئات الرياضية حول كيفية استئناف نشاطها في حال تخفيف القيود.

وقال الوزير للجنة الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة في مجلس العموم، في معرض حديثه عن كيفية بث الأحداث الرياضية إذا ما أقيمت خلف أبواب مؤصدة: «لقد قلت لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز إنه لن يتم بث الإشارة إذا كانت واحدة من أكثر الرياضات متابعة (كرة القدم) استؤنفت خلف الأبواب المؤصدة ولم يتمكن الجمهور بغالبيته من الوصول إليها».

وقال دودن: «أبلغت رابطة الدوري الممتاز أنها لن تكون رسالة إيجابية لو كانت أول بطولة كبيرة تعود خلف الأبواب المغلقة ولا تستطيع أغلب الجماهير متابعتها».

وأضاف أن «الرياضة تعتمد على الإيرادات» من عقود البث، وأنها ربما تملك الوسائل لحماية إيرادات البث لكن أيضا الحلول لزيادة الوصول.

بيد أن دودن الذي تحدث إلى المشرعين رفض التكهن حول المنصات التي ستبث المباريات.

واعتبر أن على الرابطة أن تكون مدركة للسبل التي يمكن من خلالها بث المباريات للمشاهدين، لافتا إلى وجود العديد من الخيارات الإبداعية في هذا الموضوع، «هذا شيء يجب أن يفكروا فيه، وقالوا إنهم يفعلون».

وقال دودن إن الحكومة تحدثت مع الشرطة والسلطات الصحية والحكومة المحلية في إطار التخطيط لاستئناف محتمل.

على جانب آخر، أشار الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول إلى أنه كان يخشى إقالته من منصبه في سنواته الأولى مع الفريق إذا لم ينجح سريعا في إعادة بناء التشكيلة.

وقضى كلوب السنوات الأولى في بناء فريقه ليصبح قادرا على المنافسة على اللقب، وقال المدرب الألماني إنه كان يدرك حاجته لإقناع ملاك ليفربول، (مجموعة فينواي سبورتس)، بمنحه ما يكفي من الوقت لتغيير أسلوب اللعب.

وقال كلوب: «كان من الواضح أن الأوضاع لن تنضبط بين عشية وضحاها. كانت رغبة الجميع لكننا لم نستطع القيام بذلك، لذا طلبت بعض الوقت». وأضاف «لم يسبق لي أن تعرضت للإقالة لذا لم تكن لدي خبرة في ذلك، لكنني‭ ‬كنت أعرف أنني أعمل في أجواء مختلفة، وإذا لم أحقق نتائج سريعة فسأخسر وظيفتي. حصلنا على الوقت والأمر الجيد أنه بعد ست أو سبع أو ثماني مباريات كانت النتائج إيجابية، وأدركوا أننا في مسار صحيح ومنذ هذه اللحظة لم يشككوا ولو لثانية».

وقاد كلوب، الذي تولى القيادة بعد بريندان رودجرز في 2015، ليفربول لثلاثة نهائيات في ثلاث سنوات لكنه خسر فيها جميعا في الدوري الأوروبي وكأس الرابطة 2016 ودوري أبطال أوروبا 2018، ورغم ذلك جدد الملاك الثقة في كلوب حتى نجح في قيادة ليفربول

للتتويج بلقبه الأوروبي السادس في 2019، وتابع: «منحوني كامل ثقتهم وقالوا إننا نمضي في الطريق الصحيح وأتى هذا بثماره. عندما خسرنا في النهائي أمام إشبيلية أو مانشستر سيتي أو ريال مدريد أعتقد أن الخبراء قالوا إنه يجب حدوث تغيير إذا لم نفز في العام التالي لكن داخليا لم يفكر أحد في ذلك».

وبعد احتلال وصافة الدوري الموسم الماضي بفارق نقطة واحدة كان ليفربول قاب قوسين من التتويج باللقب لأول مرة في عصر الدوري الممتاز قبل توقف الموسم الجاري بسبب جائحة «كورونا».

وأثر تفشي الفيروس على مستقبل المسابقة وأيضا الأندية في ظل توقف الموارد المالية، وحول ذلك قال الاسكوتلندي ديفيد مويز مدرب وستهام يونايتد إن التحديات المالية التي تواجه الأندية بسبب جائحة فيروس «كورونا» ربما تدفع إلى إعادة تشكيل اللعبة، وإعادة التفكير في طريقة إدارتها.

وكان وستهام من بين الأندية التي أعلنت تأجيل رواتب اللاعبين للتعامل مع الأزمة المالية.

وقررت أندية ساوثهامبتون وواتفورد وشيفيلد يونايتد أيضا تأجيل حصول اللاعبين على رواتبهم، بينما أعلن آرسنال موافقة اللاعبين والجهاز التدريبي على خفض 12.5 بالمائة من رواتبهم.

وقال مويز أمس: «أتمنى أن ننظر جميعا إلى ما حدث ونفكر في أنه ربما كنا في حالة من التدليل المبالغ فيه. يجب على الناس التي تدير أندية كرة القدم التفكير والقول في أنه إذا حدث أي شيء من هذا القبيل مرة أخرى في المستقبل كيف سننجو ونجتاز هذا الموقف؟». وأضاف «أتمنى أن ذلك قد يساعد كرة القدم على إعادة تشكيل نفسها ووضع نظام جديد عند استئناف اللعب… يجب أن نتأكد أن كل أندية كرة القدم في أمان».

وأكد مويز البالغ عمره 56 عاما، والذي تطوع بتوزيع الفواكه والخضراوات خلال إجراءات العزل العام، أن الأندية في الدرجات العليا في اللعبة عليها واجب «القيام بالأشياء الصحيحة».

وقال مدرب مانشستر يونايتد وإيفرتون السابق: «لدينا الكثير من الأموال القادمة من مصادر مختلفة. ومن وجهة النظر تلك يجب التأكد أننا نفعل الأشياء الصحيحة. يجب أيضا التأكد أنه تم حماية اللاعبين بشكل جيد».


المملكة المتحدة


الدوري الإنجليزي الممتاز


فيروس كورونا الجديد





اقرأ المزيد