نوفمبر 26, 2020

أخـبـاركـ

أحدث الأخبار والفيديوهات الرياضية والتكنولوجية والاقتصادية وأخبار الحوداث والمنوعات

أوتريخت يقاضي اتحاد الكرة الهولندي


بعد إنهاء الموسم الكروي من دون تتويج بسبب فيروس «كورونا»

يعتزم نادي أوتريخت الهولندي إقامة دعوى قضائية ضد سلطات كرة القدم الهولندية، وذلك بعد أن تم حرمانه من فرصة المشاركة في البطولات الأوروبية الموسم المقبل. وقرر الاتحاد الهولندي لكرة القدم الجمعة أن ينهي الموسم ولن يكون هناك بطل له، أو هبوط أو صعود. وجاء هذا القرار بعد أن أعلنت الحكومة أن كرة القدم الاحترافية لن تقام قبل الأول من سبتمبر (أيلول) بسبب وباء فيروس كورونا.

ويتصدر أياكس الدوري الهولندي بفارق الأهداف أمام ألكمار وسيتأهل لدوري أبطال أوروبا مباشرة، رغم أنه ليس البطل الرسمي. ووصف النادي القرار بأنه «معقول ويمكن تفهمه». وبإمكان ألكمار أن يتأهل لدوري الأبطال من خلال الدور الفاصل، بينما ستشارك أندية فينورد وأيندهوفن وفيليم تيلبورغ في الدوري الأوروبي.

ولكن هناك حالة من الغضب في نادي أوتريخت، الذي يحتل المركز السادس في جدول الترتيب بفارق ثلاث نقاط خلف تيلبورغ وكان من المقرر أن يواجه فينورد في نهائي كأس هولندا. وكانت هناك تسع جولات باقية من الدوري الهولندي قبل إلغائه.

وتحدث رئيس النادي ثيس فان إس عن «يوم مظلم لكرة القدم» وقال إن قرار الاتحاد الهولندي «يفتقد للشفافية والموضوعية». ويخطط حاليا للتقدم بشكوى لدى المحكمة ولكن خبيرا قانونيا هولنديا قال إن ذلك سيكون بلا فائدة. وقال مارغان أولفرز لإذاعة «إن.أو.إس»: «بالكاد سيأخذ أي قاض في هولندا الجوانب الرياضية في الحسبان، ولكنه سيتخذ حكمه بناء على الإجراءات المتبعة». في المقابل، قال هنك دي يونغ مدرب أوتريخت صاحب المركز السادس بفارق ثلاث نقاط ومباراة أقل عن فيليم تيلبورغ «هذه أكبر فضيحة في تاريخ كرة القدم الهولندية».

في المقابل، أعرب إريك تين هاغ المدير الفني لفريق أياكس الهولندي عن أسفه لإلغاء الدوري الهولندي وعدم الإعلان عن بطل للدوري، من بين إجراءات أخرى. هذا القرار يضر أياكس للغاية، خاصة أنه يتصدر جدول الترتيب مناصفة مع ألكمار. وقال تين هاغ في تصريحات نقلتها وكالة أنباء «أوروبا برس» من الموقع الرسمي للنادي: «كنا المتصدرين في 23 جولة من أصل 25 جولة، ولكن لا توجد لدينا الفرصة لجعل الأمر حقيقيا، نشعر بعدم الرضا إزاء ذلك».

وأضاف: «تصدرنا جدول الترتيب في 76 في المائة من المباريات وكنا نود العمل في الملعب، ونكون قادرين على الفوز باللقب». وأكد: «الرياضة في هولندا مهمة، ولكن كرة القدم لا يمكن أن تكون لها الأسبقية على المجتمع. الصحة أولا. الاقتصاد الحقيقي يجب أن يعود من جديد. في النهاية أيضا، هذا يصب في مصلحة كرة القدم، خاصة كرة القدم الهولندية التي تعتمد على الرعاة هذه الأيام».

وأضاف تين هاغ الذي يتفهم قرارات الحكومات الأخرى: «الشركات يجب أن تعود للعمل في أسرع وقت ممكن لتقليل الخسائر. أتفهم أن المصالح تختلف من بلد لأخرى، خاصة المصالحة المالية. لدينا ثقافة مختلفة. في ألمانيا على سبيل المثال، تم السماح لهم بالعودة للتدريبات، ولكن لم يتم السماح بذلك هنا».

وبسؤاله عن كيفية قضاء الفريق فترة الحظر الحالية، أكد مدرب أياكس أنهم وضعوا خططا فردية للاعبين، وقال «المشي، وركوب الدراجة، وتدريب القوة. في الأسابيع المقبلة سيتم السماح بالتدريب بالكرة. سنستخدم هذا. سنتدرب في المستقبل بمجموعات صغيرة». وعلق مدير عام أياكس وحارسه السابق ادوين فان در سار على القرار «اللاعبون والمدربون يريدون إحراز اللقب في أرض الملعب. كنا في المقدمة طوال الموسم، وكان بمقدورنا أن نتذمر، لكن نظرا للظروف الحالية جاء القرار مفهوما. هناك عدة أمور أهم من كرة القدم».

وكان الاتحاد القاري قد أبدى في الفترة الماضية رغبته في أن تنهي كل البطولات الوطنية موسمها من دون إلغائه بشكل مبكر. ورأى الاتحاد بعد اجتماع للجنته التنفيذية الخميس، أن التأهل إلى نسخة الموسم المقبل من دوري الأبطال يجب أن يكون على «أساس الجدارة الرياضية»، في حال لم يكن ممكنا إنهاء موسم 2019 – 2020 محليا.


هولندا


فيروس كورونا الجديد


كرة القدم الأوربية





اقرأ المزيد