سبتمبر 28, 2020

أخـبـاركـ

أحدث الأخبار والفيديوهات الرياضية والتكنولوجية والاقتصادية وأخبار الحوداث والمنوعات

أمير قطر يتصل برئيس إيران.. فماذا دار بينهما حول التوتر بين طهران وأمريكا؟


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أجرى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اتصالا هاتفيا بالرئيس الإيراني، حسن روحاني، السبت، هنأه فيه بمناسبة حلول شهر رمضان، وأكد خلاله الثاني أن بلاده تتابع التحركات الأمريكية في المنطقة عن كثب لكنها لن تبادر بأي اشتباك.

وتلقى روحاني اتصالا هاتفيا من أمير قطر، هنأه الثاني فيه بحلول رمضان، وأكد الأول خلال الاتصال أن بلاده ترصد بـ”دقة” وتتابع الأنشطة والتحركات الأمريكية لكنها لن تبادر بالاشتباك أو بإحداث توتر في المنطقة، وفقا لوكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية.

بالمقابل، شدد أمير قطر على ضرورة بذل جميع الدول الجهود اللازمة للحيلولة دون إحداث توتر في المنطقة، وفقا للوكالة الإيرانية.

وأكد الجانبان أثناء الاتصال على ضرورة “تعزيز وترسيخ العلاقات الشاملة بين البلدين”، ووصف روحاني وآل ثاني التعاون بين بلديهما بـ”الإيجابي والمتنامي”، وفقا لما ذكرته فارس.

وشهدت العلاقات الإيرانية-القطرية تحسنا كبيرا بعد المقاطعة التي فرضتها كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يونيو/حزيران من عام 2017، وأعادت الدوحة سفيرها إلى طهران في أغسطس من العام نفسه.

ودعمت إيران قطر في الأزمة الخليجية وعبرت عن إدانتها للمقاطعة وقدمت لها أكثر من ألف طن من المواد الغذائية لمساعدتها في مواجهة الأزمة كما فتحت مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية.



اقرأ المزيد