سبتمبر 28, 2020

أخـبـاركـ

أحدث الأخبار والفيديوهات الرياضية والتكنولوجية والاقتصادية وأخبار الحوداث والمنوعات

أطباء يقولون إن فيروس كورونا يسبب سكتات دماغية مفاجئة لدى الشباب


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — أفاد أطباء أن فيروس كورونا المستجد يتسبب في حدوث سكتات دماغية مفاجئة بين البالغين في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر الذين ليسوا مرضى بشكل خطير.

وقالوا إن المرضى قد لا يكونوا مستعدين للإتصال برقم 911 لأنهم سمعوا أن المستشفيات مكتظة بحالات فيروس كورونا.

وهناك أدلة متزايدة على أن عدوى فيروس كورونا يمكن أن تتسبب في تجلط الدم بطرق غير معتادة، وستكون السكتة الدماغية نتيجة متوقعة لذلك.

وقدّم الدكتور توماس أوكسلي، جراح الأعصاب في مستشفى ماونت سيناي في نيويورك، وفريقه تفاصيل عن خمسة أشخاص تمت معالجتهم. وكان جميعهم تحت سن الخمسين، وكلهم إما يعانون من أعراض خفيفة من الإصابة بفيروس كورونا أو لا توجد لديهم أي أعراض على الإطلاق.

وقال أوكسلي لـCNN: “يبدو أن الفيروس يسبب زيادة التخثر في الشرايين الكبيرة، مما يؤدي إلى سكتة دماغية شديدة”.

وأضاف: “يظهر تقريرنا زيادة بمقدار سبعة أضعاف في حدوث السكتة الدماغية المفاجئة لدى المرضى الصغار خلال الأسبوعين الماضيين. وغالبية هؤلاء المرضى ليس لديهم تاريخ طبي سابق وكانوا في المنزل إما يعانون من أعراض خفيفة (أو في حالتين، بدون أعراض)”.

وقال إن “جميع النتائج كانت إيجابية. وتأخر اثنان منهم في الاتصال بسيارة إسعاف”.

كما أفاد أطباء أن الناس يحجمون عن الإتصال برقم 911 أو الذهاب إلى غرف الطوارئ بسبب الوباء.

وليس من الشائع أن يُصاب الأشخاص الصغار بالسكتات الدماغية، وخاصة السكتات الدماغية في الأوعية الكبيرة في الدماغ.

وكتب الفريق في رسالة ستُنشر في مجلة “نيو إنجلاند” الطبية، “للمقارنة، خدمتنا على مدى الـ12 شهراً الماضية، عالجت في المتوسط ​​0.73 مريضًا كل أسبوعين تحت سن الـ50 عامًا بسكتة دماغية كبيرة”. وهذا يعادل أقل من شخصين في الشهر.

وتتسبب السكتة الدماغية في الأوعية الدموية الكبيرة في حدوث تلف شديد إذا لم يتم إزالتها على الفور. وتوفي مريض واحد على الأقل، وهناك آخرون في مرافق إعادة التأهيل أو العناية المركزة أو في وحدة السكتة الدماغية. وقال أوكسلي إن شخصاً فقط عاد إلى المنزل، ولكنه سيحتاج إلى رعاية شديدة.

وتموت خلايا الدماغ عندما يتوقف تدفق الدم، وكلما طالت فترة انسداده، زاد تلف الدماغ. ويُعتبر العلاج السريع أمر حيوي. وقال أوكسلي إن “العلاج الأكثر فعالية لسكتة دماغية كبيرة هو ازالتها، ولكن يجب أن يتم ذلك في غضون 6 ساعات، وأحيانًا في غضون 24 ساعة”.

وأضاف أوكسلي أن فريقه أراد أن يقول للناس أن يراقبوا أنفسهم تجاه أعراض عدوى الفيروس وأن يتصلوا برقم 911 إذا كان لديهم أي دليل على السكتة الدماغية.

وكتب: “حتى الآن، نُصح الناس بالاتصال فقط بسيارة إسعاف إذا كانوا يعانون من ضيق في التنفس أو ارتفاع في درجة الحرارة”.



اقرأ المزيد