سبتمبر 21, 2020

أخـبـاركـ

أحدث الأخبار والفيديوهات الرياضية والتكنولوجية والاقتصادية وأخبار الحوداث والمنوعات

آبي: من المستحيل إقامة أولمبياد طوكيو دون احتواء «كورونا»


قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، اليوم الأربعاء، إنه سيكون من المستحيل استضافة أولمبياد طوكيو العام المقبل إلا في حال احتواء جائحة فيروس كورونا.

وقررت اللجنة الأولمبية الدولية والحكومية اليابانية الشهر الماضي تأجيل الأولمبياد لمدة عام واحد ولكي تنطلق في يوليو (تموز) 2021 بسبب انتشار الوباء. لكن مع تزايد أعداد المصابين والوفيات حول العالم، وتوقع خبراء الحاجة لوقت طويل قبل إنتاج لقاح فعال لهذا الفيروس المستجد، زادت التساؤلات حول إمكانية الحاجة للمزيد من التأجيل.

وأبلغ آبي البرلمان: «نحن نقول منذ فترة إنه يجب إقامة الأولمبياد وأولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة بالشكل الكامل وأن يكون بوسع الرياضيين والمشجعين المشاركة بشكل آمن. سيكون من المستحيل إقامة الألعاب بشكلها الكامل إلا إذا تم احتواء جائحة فيروس كورونا».

وجاءت كلمات آبي للرد على استجواب من أحد النواب المعارضين بخصوص إمكانية استضافة الأولمبياد بعد تأجيلها لمدة عام واحد. وأضاف رئيس الوزراء الياباني اليوم: «يجب إقامة الألعاب الأولمبية بطريقة تُظهر للعالم أننا فزنا في الحرب ضد جائحة فيروس كورونا».

كما أكد آبي أنه يجب على اليابان الاستعداد «لمعركة طويلة».

وذكرت محطة نيبون التلفزيونية اليابانية أن طوكيو سجلت 47 حالة إصابة جديدة اليوم الأربعاء. ووفقاً لهيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) بلغ إجمالي عدد الإصابات في اليابان 13895 وتوفي 413.

وما تزال الحصيلة ضئيلة، مقارنة بدول أخرى، لكن البعض ينتقد اليابان قائلاً إنها لا تقوم بالفحوص الكافية للكشف عن حجم المشكلة التي دفعت بعض المستشفيات إلى حافة الهاوية.

ومن هذا المنطلق، قالت يوريكو كويكي حاكمة طوكيو للصحافيين إن الموقف بالعاصمة اليابانية لا يزال «صعباً» وطالبت حكومة آبي بتمديد حالة الطوارئ التي من المفترض أن تنتهي في السادس من مايو (أيار).

وجاءت تعليقات آبي في تكرار لتصريحات مسؤول ياباني بارز آخر. وقال يوشيرو موري رئيس أولمبياد طوكيو 2020 لصحيفة نيكان الرياضية أمس الثلاثاء إنه سيتم «إلغاء» الألعاب إذا لم تتم إقامتها في 2021. وأمس أيضاً قال يوشيتاكي يوكوكورا رئيس الجمعية الطبية اليابانية في إيجاز إعلامي: «في حال عدم وجود مصل فعال، أتوقع وجود صعوبة في استضافة الأولمبياد».

من جانبه، قال جون كواتس عضو اللجنة الأولمبية الدولية الأربعاء إن إقامة دورة الألعاب الأولمبية العام المقبل في طوكيو لا تتوقف على تطوير لقاح لفيروس كورونا.

وجاءت تصريحاته بعد أن قال رئيس الجمعية الطبية اليابانية يوشيتاكي يوكوكورا إنه سيكون من الصعب إقامة أولمبياد طوكيو، المؤجلة، العام المقبل من دون لقاح.

وقال الأسترالي كواتس، رئيس لجنة التنسيق للأولمبياد التابعة للجنة الأولمبية الدولية، إنه أحيط علماً بهذه التصريحات. وأضاف لوكالة أنباء «أسوشييتد برس» الأسترالية: «ولكن النصيحة التي نحصل عليها من منظمة الصحة العالمية تفيد أننا ينبغي أن نواصل خططنا لهذا الموعد، وهذا ما نفعله، وهذا لا يتوقف على لقاح».

وذكر كواتس أن اللجنة الأولمبية الدولية والمنظمين سيسترشدون بمنظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية اليابانية.

يذكر أن دورة الألعاب أصبح مقرراً إقامتها خلال الفترة من 23 يوليو إلى 8 أغسطس (آب) 2021.





اقرأ المزيد